البرامج التعليمية المعتمدة في المدرسة

هو فلسفة للتعلم القائم علي التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات حيث يعتبر أن الفصل بين مجالات العلوم المختلفة فصلاً مصطنعاً.

ويهتم بصفة أساسية بالتعلم المستند للمشكلات مع توظيف الأساليب الإبداعية، وهو لا يشجع الحفظ والاستظهار لحقائق أو مفاهيم التعلم لأن كل التعلم يتم من خلال حل المشكلات في سياقها الحقيقي ويعتمد على التجارب العلمية وقد اعتمدت مدارس الفرات هذا البرنامج من الصف الأول الابتدائي، وتم تجهيز المعامل من شركة

أثبتت التجارب أن الأقران يتعلمون من بعضهم أسرع و ان استرتيجية تعلم الأقران تخلق الحماس لدى الطلاب  وتكون فعّالة جدا في خلق فصول متجانسة كما تقرب الطلاب من بعضهم.

مخرجات تعلم الأقران :

  • زرع الثقة لدى المتعلمين حينما يقومون بدور المعلم في تعليم أقرانهم
  • لا يشعر الطالب بالنقص لأن زملاءه متقدمين عليه لأنه يكتشف من خلال هذه الاستراتيجية أن الآخرين أيضا لديهم مشاكل في جوانب أخرى فلا يخجل من السؤال والتعلم من أقرانه.
  • تهيئ الطالب ليكون ناقلا للمعرفة وتحبب له نشرها
  • تخلق لدى الطلاب روح التعاون والمبادرة للمساعدة
  • تقرب بين طلاب الصف الواحد وتوطد بينهم الصداقات