سنة التنفيذ :2019-2020
مشروع اللحاق بالركب
الهدف :معالجة الفاقد في مهارات القراءة والكتابة لدى الطالبات ليلحقن بزميلاتهن المتقدمات.
المستهدف في المشروع : الطالبة التي لديها فاقد في مهارات القراءة والكتابة سواء في اللغة العربية او اللغة الإنجليزية من الصف الرابع حتى الثامن .
مكان التنفيذ :
يكون هناك مكان خارج الفصل مجهز بطاولة ومقعدين وايباد وسماعات ومقالات مكتوبة و دفاتر للإملاء وأقلام .
المنفذات للمشروع : معلمة لغة عربية ومعلمة للغة انجليزية
المشرفة الأكاديمية للغة العربية
المشرفة الأكاديمية للغة الإنجليزية
مديرة المدرسة.
طريقة التنفيذ
تصطحب المعلمة المسؤولة عن المشروع الطالبة في حصص القراءة او الكتابة سواء في اللغة العربية او الإنجليزية
إلى خارج الفصل وتعطى قطعة مكتوبة على ورقة ومسجلة على الايباد بحيث تتابع من الورقة وتستمع في نفس الوقت
ثم يطلب منها متابعة القارىء والترديد معه
ثم تقرأ منفردة، وتتبع المعلمة طرق متنوعة لمعالجة الفاقد لدى الطالبة وتعويضه .
أما في حصص الإملاء فالطالبة التي لديها فاقد في المهارات يتم تدريسها منفردة هذه المهارة وتدريبها عدة مرات حتى الإتقان .
متى يلحق الطالبة بركبها؟
ج: عندما ترى المعلمة أن الطالبة أصبحت جاهزة للانضمام للركب يتم تبليغ لجنة البرنامج خطيا بالنموذج (أ) المرفق
تجتمع اللجنة وتختبر الطالبة في المهارات وتقرر الحاقها بالركب أو بقاءها في البرنامج لمدة إضافية .